كنت رأيت في مكان ما، رسما بديعا يعبر عن عملية القراءة ويشبهها بدوائر مختلفة الأحجام يقوم القارئ بربطها ببعضها البعض بخطوط، وظل ذلك الرسم ماثلا في مخيلتي، وظللت أتخيله قابلا للتطوير إلى شيء أكثر دلالة.
أخذت الفكرة المبدئية لذلك الرسم وقمت بإعادة تصميمها من البداية (يدويا في البداية ومن ثم عبر الفوتوشوب)، متخيلا عملية المعرفة بالكامل، فكان التصميم الذي ترونه أمامكم.
أقول من خلال هذا الرسم التوضيحي أن للمعرفة أربع درجات، الأولى هي درجة القراءة والاطلاع ومثلتها بجمع دوائر ملونة مختلفة، ومن ثم درجة الدراسة والتأمل ومثلتها بوضوع خطوط ربط ما بين هذه الدوائر عبر إيجاد العلاقات في ما بينها، ومن ثم درجة الاستيعاب والفهم حيث يتمكن القارئ من فرز المعلومات وفهمهما واستيعابها وإدراك أبعادها وعلاقاتها وأحجامها ودلالاتها، وبعد ذلك تكون الدرجة الرابعة والأهم في درجات المعرفة حيث تتمثل المعلومات على أرض الواقع على شكل مهارات وممارسة وسلوك وتطبيق (حتى لو كان تطبيقا فكريا)، وهو غاية القصد من أي معرفة.
أتمنى أن يكون الرسم مفيدا، والفكرة واضحة.
ملاحظة: يمكن الضغط على الرسم لعرض صورة أكبر وأكثر وضوحا.